الدليل الكامل لاختيار أعلى محافظ البيتكوين

 

 

العملات المشفرة تكتسب أهمية وشعبية بمرور الوقت، لاسيما مع ازدياد قبولها كوسيلة للدفع مثلها مثل النقود التقليدية، ناهيك عن كونها تستخدم بكثرة في عمليات التداول.

 

كذلك، فإن العملات المشفرة أصبحت من الأصول الاستثمارية التي يحتفظ بها الأشخاص بهدف توقع ارتفاع سعرها في المستقبل.

 

أيا ما كان الهدف من الحصول على العملات المشفرة، فإن المستخدم لا بد أن يحتاج إلى محفظة للعملات الرقمية، يحتفظ فيها بما يملك من أموال، ولأن هناك أنواع كثيرة من المحافظ الالكترونية، جاءت الحاجة إلى معرفة أفضل طريقة يمكنك من خلالها اختيار أعلى محافظ البيتكوين الأنسب بالنسبة لك ولطبيعة استثمارك.

ما هي المحافظ الإلكترونية؟

المحافظ الإلكترونية هي محافظ تخزن المفاتيح العامة والخاصة للعملات المشفرة، ومن ثم، فإن ما يتم تخزينه هي أكواد وأرقام، ولا يتم الاحتفاظ بعملات حقيقية على الإطلاق.

 

إن مفهوم المحفظة الإلكترونية أشبه ما يكون بالحسابات المصرفية، والتي تتمكن عن طريقها من تتبع رصيدك وإدارة معاملاتك.

 

وكما هو الحال في الحسابات المصرفية، فإن الحساب له رقم، وهو متاح للجميع، ويقابله في العملات المشفرة اصطلاح المفتاح العام. وهو بمثابة عنوان المحفظة، والذي يستخدم لاستقبال الأموال. أما كلمة السر، فهي متاحة فقط لصاحب الحساب، والذي يستطيع بموجبه تحويل المال إلى الآخرين، ويقابله في المحافظ الالكترونية المفتاح الخاص، والذي بواسطته يتم المصادقة على المعاملة وإتمامها.

الأنواع المختلفة للمحافظ الإلكترونية

يمكن تقسيم المحافظ الإلكترونية إلى 5 فئات:

1- محافظ سطح المكتب

وهي برامج يتم تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، وتقدم واجهة مستخدم لإدارة المعاملات. ويتمثل عامل الأمان في هذه المحافظ في أن المفاتيح العامة والخاصة تكون مخزنة على هذا الجهاز فقط دون غيره.

لكن باعتبار أن جهاز الكمبيوتر يكون متصلاً بالإنترنت، فهو معرض للاختراق، وبالتالي، فإن مدخراتك من العملات المشفرة ليست آمنة تماماً.

2- المحافظ الأونلاين

وهي محافظ موجودة على الإنترنت، أي تعمل سحابياً، ومعظم تلك المحافظ تمنح من قبل منصات التداول للمشتركين الجدد مجاناً، ومن ثم فإن أحد أهم مميزاتها إمكانية الوصول إليها من أي مكان، عوضًا عن أن تكلفتها لا تذكر. إلا أن أهم سلبياتها كونها ليست تحت السيطرة الكاملة لصاحبها، وحيث أن كافة المفاتيح العامة والخاصة مخزنة سحابيًا، فهي أكثر عرضة لهجمات المتسللين.

3- محافظ الهواتف المحمولة

هي محافظ تعادل محافظ سطح المكتب، لكنها مصممة خصيصًا للعمل على أجهزة الهواتف المحمولة، وهي بذلك تحل مشكلة الوصول حيث أن الهواتف المحمولة دوماً ما تكون لصيقة بصاحبها.

 

ويتم تخزين المفاتيح الخاصة بصاحب المحفظة على الهاتف المحمول نفسه (كما أن بعض المحافظ تخزن نسخة من تلك المفاتيح سحابيًا كأحد إجراءات الأمان).

4- محافظ الأجهزة

كما يبدو من اسمها، فإن محافظ الأجهزة هي أجهزة مصممة خصيصًا لتخزين المفاتيح الخاصة بالعملات المشفرة، وعادة ما تكون صغيرة الحجم، وسهلة النقل بسبب خفة وزنها.

بسبب أن هذه الأجهزة ليست متصلة بالإنترنت، فهي تعد أكثر أنواع محافظ البتكوين أماناً، وحين يعمل المستخدم على اختيار محفظة البتكوين، فهي مناسبة جدًا لتخزين العملة الرقمية بهدف الاحتفاظ والاستثمار طويل الأجل.

كيفية اختيار محفظة البتكوين

بعد أن عرضنا الأنواع المختلفة لمحافظ العملات المشفرة، علينا أن نختار الأنسب فيما بينها.

عادة فإن اختيار محفظة البتكوين المناسبة يتم بناء على تحديد بعض الأمور:

  • عدد العملات التي سيتم تخزينها في المحفظة
  • تكاليف المحفظة
  • المفاضلة بين عامل الأمان وعامل سهولة الوصول

 

عادة ما تكون معظم أنواع المحافظ مجاناً، أو باشتراكات منخفضة التكاليف، ويستثنى من ذلك محافظ الأجهزة، والتي عادة ما تكلف في المتوسط حوالي 100 دولار. لذا، فإذا كنت تنوي تخزين كميات كبيرة من العملات المشفرة، فإنه ينصح باختيار محافظ الأجهزة.

 

إذا قمت بالمفاضلة بين عاملي سهولة الوصول والأمان، فإن هذا يستدعي قيامك بتحديد استخدامك للعملات المشفرة.

 

إذا كنت مداومًا على استثمار البتكوين في عمليات التداول، فأنت تحتاج إلى سهولة الوصول أكثر من الأمان. لذا، فإن محافظ الأجهزة لن تكون خيارك الأنسب.

 

أما إذا كنت تحتفظ بالعملة المشفرة كاستثمار طويل الأجل، فلن تحتاج إلى سهولة الوصول، وبالتالي، فإن عامل الأمان سيكون أولوية بالنسبة لك، ومن ثم ينصح باختيار محفظة الأجهزة.

فيما يتعلق بسهولة الاستخدام، تعد محافظ الهواتف المحمولة ومحافظ سطح المكتب هي الخيار الأنسب على الإطلاق فيما يتعلق بسهولة الاستخدام، كما أنها لا تحتاج إلى الكثير من التعقيدات حتى تعمل بشكل صحيح.

 

 

Related posts

Leave a Comment